.
.
بسم الله الرحمن الرحيم
( تعريف بعض الأعراف القبيلية عند قبيلة قحطان)
1_ ردية الشان : طلب الحماية والجوار
2_ الجيرة : طلب الحماية والأمان من الخصم في قضايا أصغرها الفعل واكبرها القتل (حقن الدم والمال والعرض )
3_ المصراخ : مكان معروف لدى كل قبيلة عند طلب الفزعه والنكف والجيرة .
4_ الحلف : اتفاقية بين شخصين او قبيلتين او عدة قبائل بالتعاون مع بعضهم ضد العدوان الخارجي .
5_ القصير : الجار
6_ القطير : الجار المتقطر
7_ دلوي السفرة : الضيف
8_ المتيع : الضيف
9_ الرفق : خوي الجنب
10_ السير : خوي الجنب
11_ الخفير : الاسير
12_ المنيع : الاسير في الحرب
13_ الدخيل : طالب الدخاله في قضية
14_ المرفوق : خوي الرفق وجمعها ارفاق
15_ الصلح : الهدنه لها فترة محدده
16_ البراء : الحرب
17_ رد البراء : اعلان الحرب
18_ النكف : حشد قوة للحرب كل مع الاقرب في الجد
19_ الذراء : طلب المنع
20_ العيب : ارتكاب الفعل والقتل في حالة الهدنه او المساس بالجار والخوي والعاني او قتل رجلين في رجل واحداو قطع الوجيه (السهج) او ارتكاب المعيبات مثل الزناء وسرقت المعزب او الضيف الخ ..
21_ الوجه : تقديم الوجه في اي قضية لمنع الفتنه وحقن الدم وحفظ العرض والمال .
22_ النقاء : عكس العيب وهو غسل العيب من المعتدي
23_ البياض : البيضاء راية ترفع في مجمع القبائل مثل الاسواق وبعد صلاة الجمعة او صلاة العيد ترفع لمن يفعل فعل طيب يشكر عليه سواء فرد او مجموعة او قبيلة .
24_ السوداء : عكس البيضاء وهي راية سوداء ترفع في الاسواق وغيرها لمن فعل فعل مشين والعرب دائيم يتخاشونها ولايرضون بها لأنها معيبة لهم
25_ ثوب الجلاء : مبلغ من المال وكسوة من البز الابيض ودسمال وقعود ابيض لمن فعل فعل طيب في النقاء دون الوجه
26_ المقام : قيام شخص او عدة اشخاص او قبيلة دون وجيههم او عانيهم او خويهم الخ .
27_ الملام : لوم الذي لم يقوم دون العاني والخوي وغيره والعرب لايرضون الملام .
28: الثوار: طلب المثار للعاني او الضيف او الخوي وغيرة
29_ المثار : المقام
30_ المثار الابيض : يقام به في النقاء
31_ المثار اﻷسود : يقام به في المعيبات
32_ مثار الدم : رد الفعل بالمثل
33_ مثار الدسم : رد الفعل بالمال والحلال
34_ التشميس : ترك جثة القتيل بدون قبر وهي من المعيبات
35_ السلب : اخذ سلاح المقتول وماله
36_ التسبيع : وضع الملح والبارود على الجثة حتى لاتأكلها السباع
37_ التشويه : قطع اي عضو من الجثه لتشويهها وهذه من المعيبات
38_ العباء : اخذ الحكم والديه من الغرام وغرامته عند القضاء من الاطراف الاخرى وعدم مطالبته للخصم .
39_ التنصيب : القبر بالقبر نصيبه بنصيبه اي قتيل بقتيل وعليها مثار
40_الرزحه : كوم من الاحجار اما ابيض للنقاء او اسود للعيب
41_ غطاء الرزحة : مثار كامل دية رجل
42_ المضافه : دخول فخذ مع قبيلة معدالها خمس بنادق
43_ المصافة
: خروج فخذ من قبيلة معدالها خمس بنادق عند مقطع حق او مراغة .
44_ المعدال : حط السلاح الابيض او البنادق للحق .
45_ اللزم : تسليم المعاديل (السلاح) عند شخص للحقوق
46_ الودعي : الذي يودع السلاح في الحقوق
47_ ممشي الحق : قبيل الحق الذي يمشي الاخصام ويرافقهم الى الشيخ
48_ المتمرد : هو الشخص الذي لايواجه في الحق
49_ النكاله : الغرامه تؤخذ من الشخص المتمرد وتعطى للقبيل 50_ القبيل : هو الشخص الذي يقبل على شخص او عدة اشخاص او قبيلة وهو الكفيل .
51_ الضمين : مجموعها ضمنا وهو الشخص المتكفل بتوزيع الغنائم
52_ الفيد : الغنائم الكسب
53_ الوثان : هو تعديل السلاح في الحق بقطعه مماثله لها مثلا الجنبية يحط معها جنبيه والبندق يحط توها بندق
54_ القداء : الحق والصواب
55_ الذم التلويث وهو في الوجه سواء مال اوحلال يرجع لأصحابه
56_ الدم : القتل والفعول
57_ المشين : الفعول الصغار
58_ التنصيغ : اظهار العظام المتهشمه مثل عظام الجمجمه
59_ المقنع : الشيخ الذي يقنع الاطراف بحكمه بدون شروط
60_ المقرع : الشيخ الذي يفرض بفرض ويمشى فرضه ويناقل على فرضة بعد اداء فرضه
61_ المقطع : اكبر من المقنع والمقرع ولايناقل على فرضه إلا عند مراغة الحقوق
62_ المنهل : وهو مقطع حق للاجناب والاصحاب
63_ المراغة : وهو منتهى الحقوق وهو بمثابة محكمة استئناف وهو اعلى درجات الحقوق
64_ النقل : طلب مناقلة الشيخ الذي يفرض الحق عند شيخ اخر 65_ الثقل : حط البندق على الفرض
66_ الوسطي : وهو اليوم لجنة اصلاح ذات البين
67_ العقيد: القائد في الغزو ويسمى زيزوم ويسمى مقدام
68_ قطاع الساقة : الرجل الذميم الخائن لجماعته عند الاعداء
69_ التغريد: رفع الصوت في السوق ليخبر المتسوقين انه اخذ حقه من اعدائه وذلك للمباهاه ويسمى المراق وكذلك العواج والشولاب
70_ النجيرة : المنع الذي يمشى غصب وهي ليست على حق
71_ العشار : اطلاق النار والترحيب بالضيوف
72_ الكز رمي العدو وجه لوجه عن قرب
73_ الدرق : قنص الاعداء او الصيد
74_ اللبث : من انواع العيوب
75_ المنتقص : المعتدا عليه من قبل اعدائه
76_ سدح العود : اعلان الهدنه
77_ جوازع البطحاء : الغنم التي تقطع الوادي وهي تجزي في الدايات والمثار
78_ السن والسمين :اﻹبل والبقر والأغنام صغيرة السن السمان
79_ الموسميات : الكباش التي تلدها امهاتها في الوسمي تكون سمان وهي تضحى وهي خيار الغنم
80_ العقيرة : عدد 12من الضان او الماعز من سن الجذعه إلى الثنيه
81_ المجبوبه : الرخل من الضان سنها ثنيه .
82_ السحول : الرخل السمين ذات الطرت الكبير
83_ الطرف تطلق على الضان وطرفها ذيلها
84_ الثرب الشحم
85 _ النجمه : ربع الدية وهي تقسم على اربع ثمار ولسنة ثمرتين اي الدية تعطى في سنتين .
86_ الوداء : الديه والارش
87_ الخفق : شاش احمر يعلق في عنق البندقية وهو رد البراء واعلان الحرب
88_ الشليل : ربط الشال اﻷسود في عنق الذلول وهي تجمع القبائل وطلب مساندة ابناء عمومتهم معهم في الحرب
89_ الحشم : قطع الوجيه في الجوار ويسمى الغضب وسهج الوجيه
90_ التشويف : الاعتداء بالفعل او الضرب في الوجه وهي عادة سيئة لايتحملونها العرب
91_ الغواء : الباطل وعدم الالتزام بالاعراف
92_ النايز : الذي يتهرب من الحق
93_ الضمه : وثيقة امان بين القبائل تؤخذ على الابار والزراعة والنخيل وامان الحاج والمتسوق والمحاجر وهي القبالة وتسمى الخاوه والمنوع
94: المحجر : اكثر قبائل قحطان والقبائل المجاوره لها كل قبيلة لها حمى يحجر عند سقوط الامطار لمدة 3 اشهر حجره بيد فخذ من القبيلة وبيحه بيد فخذ اخر من نفس القبيلة ويرعاه كل القبائل وهناك محاجر ممنوعة لاتباح على الاطلاق وتسمى المعقلات وفيه محاجر مقيدات وفيه محاجر مطلقات والمحاجر عند العرب مثل الوجه لاتستباح حتى ان قبيلة قحطان تقطع العاني دون محاجره .
هذا والسلام
الثلاثاء 25اكتوبر2016م
بقلم / علي بن محمد بن شافع السنحاني ..
الله يديم الامن والامان ويحفظ دولتنا ويحفظ قاداتنا وان يكفينا شر اهل الشر
ردحذفالحقيقه علي ابن شافع مهما نقول فيه مانوفيه حقه فهو تاريخ كامل وهو على علم واطلاع بالانساب والقبايل والعادات والتقاليد بيض الله وجهه وجمل حاله ولا هي غريبه عليه
الله يديم الامن والامان ويحفظ دولتنا ويحفظ قاداتنا وان يكفينا شر اهل الشر
ردحذفالحقيقه علي ابن شافع مهما نقول فيه مانوفيه حقه فهو تاريخ كامل وهو على علم واطلاع بالانساب والقبايل والعادات والتقاليد بيض الله وجهه وجمل حاله ولا هي غريبه عليه
رقم 93غير معترف بها في بلاد قحطان كافه تهامه وسراه
ردحذفرقم 93غير معترف بها في بلاد قحطان كافه تهامه وسراه
ردحذفأزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ردحذفالحقيقه مره ولكن هي الواجب علينا
ردحذفاما انت يا ابن شافع فنعم ولا نقول فيك شي لكن مثل هذه الرسايل تحيي النعرات القبليه الجاهليه الممقوته ولو أن فيها شي من الحق لكن الإسلام اتا وجب ما قبله من العادات القبليه الضاله ولله الحمد ومن ذلك على سبيل المثال الحلف الممقوت وقال عليه الصلاة والسلام ( لا حلف في الإسلام )
ومن الأمثلة تلك الجيره التي حرمها علمائنا ونهى عنها ولاة امرنا ووووالخ
تكفون ما حن ناقصين عصبيه قبليه
وجهة نظر ✋
كيف الضمه ماهو معترف بها ؟
ردحذفلا والله انها معروفه إلى وقت قريب وانقطعت والله يديم الأمن والأمان
محمد الوادعي
ردحذفبسم الله ماشاءالله على العلم الغزير والاستعراض البديع للاعراف القبليه الاصيله لقبيلة قحطان العظيمه ومزيدا من التوفيق والنجاح
محمد الوادعي
ردحذفبسم الله ماشاءالله على العلم الغزير والاستعراض البديع للاعراف القبليه الاصيله لقبيلة قحطان العظيمه ومزيدا من التوفيق والنجاح
محمد الوادعي
ردحذفبسم الله ماشاءالله على العلم الغزير والاستعراض البديع للاعراف القبليه الاصيله لقبيلة قحطان العظيمه ومزيدا من التوفيق والنجاح
رقم 24
ردحذفأخطاء إملائيه ومطبعية
مثل :والعرب دائيم يتخاشونها
والصحيح / دائم يتحاشونها