تم اعداد هذا التقرير ضمن صفحة
التاريخ والتراث والموروث والجغرافيا
الاسبوعية بموسوعة Q. Pedia العالمية على الرابط
http://qaaahtan.blogspot.com/2016/12/blog-post_24.html?m=1
،،،،،،،،،، "القزوعي" ،،،،،،،،،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
موضوعنا الْيَوْمَ سيكون عن موروث قحطان وتحديدا عن أحد أهم ألوان قحطان الشعبية وهو لون "القزوعي" والذي أصبح جزءا من تاريخ وتراث وثقافة قحطان ويرمز لأصالتها وعراقتها ومكانتها حتى اصبح يُدرس عند القبائل والمناطق الاخرى وبات فخرا وملهما .
* تعريف القزوعي :
بفتح القاف وسكون الزاي هو لون شعبي حربي يؤدى
في المناسبات والأفراح.. يعتمد على اصوات الحناجر والأقدام.. خالياً من أي مؤثرات كـ الطبل والزير.. وغيرها كان يلعب في القديم في فرح الانتصار عقب المعركة.. وحاليآ في ظل هذا الأمان ولله الحمد يؤدى في مناسبات الأفراح بشكل عام من أعراس واعياد وغيرها
يسمى عند قبائل الوعلة يام "المثلوثة
: طريقة القزوعي
يكون بعمل شبه دائره ولكن منفصله بصفين متقوسين ويتنصفها شاعر عادة وأحيانا شاعرين أو أربع شعراء بحيث تكون محاوره ثنائية أو رباعيه أو سداسية وكل شاعرين يتحاورون على معنى أو موضوع معين وواحد أو اثنين أو ثلاثة أو أربعة وقد يزيدون أكثر حسب الصفوف من الذين يرتبون الحركة بالنزول وضرب الأقدام ويسمى اللاعب المنتصف (المزيّف) أو (المهوّز).. وطريقة لعب القزوعي عند قبائل الوعلة يام تختلف نسبيا عن طريقة لعب قحطان ووادعه حيث انه يكون بعمل دائره متصلة وفرق بسيط في بعض الحركات..
من الفنون الشعبية العريقة في منطقة عسير لون «القزوعي» بفتح القاف، وسكون الزاي، وهو لون شعبي حربي يؤدّى في المناسبات والأفراح، وفي الانتصار في الحروب عقب المعركة. ويعتمد على أصوات الحناجر وحركات الأقدام. ونال هذا اللون بكل بساطته إعجاب زوار منطقة عسير عندما تقام في كل عام حفلات ومناسبات وأفراح بين مدن وقرى عسير أو برامج مثل ليالي أبها التراثية الذي تشارك فيه كافة الألوان الشعبية والأهازيج الجنوبية. ونجد أن السياح والزوار قد يدخلون في الصفوف حتى يحاولون ان يتعلموا هذه الموروث الشعبي الذي وصفوه بالمتميّز؛ لأنه لا يستخدم أي مؤثرات صوتية أو موسيقى أو قرع الطبول والزير وغيرها لأدائه. ومن القبائل التي تلعب فن ولون القزوعي قبائل قحطان كافة ووادعة همدان والوعلة يام في منطقة نجران. ويختلف لون القزوعي في حركات بسيطة بين قبيلة وأخرى ففي منطقة عسير وتحديدا في بلاد قحطان ووادعه تؤديه القبائل بشكل بسيط بينما تؤديه قبائل الوعلة يام باسم "المثلوثه" وهو أسرع في الحركات للأقدام ودقة صوت المغني.
طريقة القزوعي :-
ويتكون لون «القزوعي» من صفين على شكل دائرة، ولكنّ الصفين منفصلان بطريقة قوسين متقابلين للداخل. ويتوسط الصفوف شاعر أو شاعران أو أربعة في فن المحاورة الشعرية بألحان القزوعي الخاصة به.
وبجانب الشعراء وداخل ميدان الصفين يكون موقع شخص أو اثنين يرتبون الحركة بالنزول وضرب الأقدام ويسمى اللاعب في المنتصف بـ (المزيّف)، أو (الهواز).
وعند قبائل يام الفرق انه يكون بعمل دائرة متصلة وفرق بسيط في بعض الحركات..
ومن القصائد الشعرية التي تميز بها لون القزوعي الشعبي قول الشاعر:
قزوعي والقزوعي دون طبلٍ يطبـلا
إلا صوت خبط القاع وصوت رجالها
*القزوعي احد الالوان التراثية وهو لون جماعي اشتهرت بها قبائل الجنوب، وحول هذا اللون التقت "الخزامى" بالشاعر سعيد محمد سعيد القحطاني والذي قال:
التراث الشعبي شيء نفخر به جميعاً على امتداد هذا الوطن الغالي من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه، والقزوعي لون من الألوان التراثية مثل اي لون شعبي في اي منطقة طبعاً بدايته وحسب ما نسمع من آبائنا الله يرحمهم في الجنوب واصبح له شعبية كبيرة بين الوسط الشبابي طبعا لعبته تتميز بانها بدون ايقاعات وبدون موسيقى وهي صعبة للغاية حيث تحتاج الي تدريب للذي يريد ان يشارك فيها، يبدأ قبل القزوعي عند وصول اللاعبين بالزامل وهو الترحيب او السلام ثم بعد ذلك يقومون باداء القزوعي.
والقزوعي له شاعر واحد يقصد بقصائد قديمة ولكن الآن ادخلوا عليه الشعار لون المحاورة حيث يقف شاعران امام بعض يتجاوران وهذا اضفى عليه شعبية اكثر، وله مزيفان "ضابطا ايقاع" ولا يلعب القزوعي بدونهما بالامكان ان واحدا يسد او اثنين ولا يزيدون على ذلك. وهي لعبة حماسية وتزخر بالتصوير البلاغي عن الفخر والشجاعة والبطولات والمديح لاذكاء جذوة الحماس في نفوس اللاعبين. وله شعبية كبيرة ونالت استحسان الكثير في جميع مناطق المملكة.
وبالنسبة للاعبين فهم يصطفون صفين حوالي 20لاعبا كل صف اقل شي 10لاعبين متقابلين وعندما انتقل من بادية الحباب لقبائل اخرى اضافوا عليه اشياء فبعضهم يعملون حلقة دائرية والبعض استعمل الكسرات. وانتشر هذا اللون في جميع ارجاء المنطقة الجنوبية.
وبالنسبة لقصائد القزوعي فله قصائد كثيرة سواء قديمة او حديثة، سواء من قصائد الأمير محمد السديري او خالد الفيصل وغيرهما.
واذا لم يكن هناك شعراء خلال لعبة القزوعي يكون هناك رواة يحفظون قصائد تقال خلال اللعب ويكثر القزوعي في الافراح مثل الزواجات او الاهواد ويسمى هود وهو ان يرزق الشخص بمولود او ان الله ينجيه من حادثة او غير ذلك من مناسبات الافراح. ومن الابيات التي تقال خلال لعبة القزوعي بيت اسمعه قديم وهو:
والقزوعي يبغي رجال يشيلونه
ومن التطوير الحاصل في لعبة القزوعي اضافة الشباب مثلا في الكسرات في عملية الخطوة في عملية الروحة قدام او للخلف. اما بالنسبة اذا حضر كبار السن فلا تتغير لعبة القزوعي.
ومن القصائد الشهيرة في لعبة القزوعي قصيدة مشهورة للشاعر ابن درويش من آل سريع قحطان وعمرها اكثر من 150سنة وهي حوالي مائة بيت ونختار منها هذه الأبيات:
بالله يا مطلوب يا خير نظرى=ياما هب للطير ما تدفيبه
اهبا جناحيه تشله بنفري=بين السما والقاع يلحق نصيبه
غفرت لي يا الله وعظمت الاجري=ليا رحت في قبري وحطوا نعصيبه
اوصي عيالي في المثايل بعشرى=في المقدية والمخطية والمصيبه
الاوله باوصيك في ضيف عسرى=قدم تراحيبك مع ما تجيبه
ترى الكلام الزين للضيق قدرى=والله يعين اللي ظروفه تعيبه
كم واحدٍ يقرب متاعاً وخسرى=وليا غس قلبي فلا عاد لي به
والثانية لا تخطي إلاّ بخبرى=دور لبنت اصل صبور عريبه
دوّر لعيب البر لا جيت تذرى=بر السميري حاذق عند صيبه
وكثيرا ما تكون هذه القصيدة الرافد الاساسي اذا لم يوجد شاعر لحب الجمهور لها وقوتها واغلب من يلعبون القزوعي يحفظون هذه القصيدة.
وهذه قصيدة للشاعر سعيد محمد سعيد القحطاني من أبياتها:
بديت باسم الله اللي ما معاه ثاني=سبحان رب جميع الخلق يرجونه
الواحد العليم بسد الانساني=والمؤمن الصادق ينجيه ويصونه
من بعد ذا ما حلا تنظيم الالحاني=بين النشامى بيوت العز مضمونه
سلام يا سيدي فهد بن سطلاني=تسليمه بالوفاء والطيب مقرونه
بخلاص من شاعر لما بدا شاني=يسوق شعره وروحه فيه مرهونه
واثني التحية لنائبكم كحيلاني=اللي علومه تنومس من يعرفونه
انتو اهل الدين وحماة للاوطاني=واليا بدا واجبا ما تنقصر دونه
في ظل فهد وعبدالله وسلطاني=اخوان نورة حماة الدين وعيونه
وصلاة ربي عدد همال الامزاني=على بنيا جميع الخلق يطرونه
*طواريق القزوعي :-
طاروق مشهور للشاعر الكبير / سعيد ابوديه الحازبي السنحاني :
ياماحلى في الفلا فنجال بريه=جلابها جابها من سوق خولاني
جابو حطبها من ديار(ن)جنوبيه= عود القرض صافي(ن)مافيه دخاني
والما قراح(ن)من العد الهلاليه =عد(ن)زلال(ن)وردها كل ظمياني
دلة عصير(ن)تفوح ونارها حيه=صبابها لي زهمته جاك عجلاني
ماتقلط الا مع تمر الحساويه=وقنادها هيل والمعمال رسلاني
في مجلس اهل الوفا واهل الشهاميه=دارت وفنجالها ماهو بملياني
وابيوت عز(ن)على الناموس مبنيه=في وسط روض(ن)خضروالغيث هتاني
يابدو ياهل الوفا للطيب ماريه= يازينها لستوت وجه(ن)وجيهاني
ايقوله الحازبي سعيد ابوديه=وماقل دل وسمين الهرج كفاني
*قزوعي حماسي لقبيلة ال الجابر الحباب
https://youtu.be/jHMTo-PrczU
*قزوعي نادر وقديم لرجال الحباب عُرض في التلفزيون السعودي
https://youtu.be/Vb4hnjnjGhY
*قزوعي رجال قبيلة عبيدة
https://youtu.be/J5l05DEZKLM
*قزوعي للشاعر مضواح بن شتوي
https://youtu.be/wtRZ9Gw6cn0
*قزوعي قبيلة ال سلمان الحرقان
https://youtu.be/ySIU62HVZq8
*قزوعي قبيلة سنحان
https://youtu.be/PFWhwqCEVag
*قزوعي ناري في مدينة الحرجه بقيادة الشاعر الكبير علي البورعي
https://youtu.be/P5X-00XzA5M
بيت للشاعر محمد بن ظافر رحمه الله :
والقزوعي عندنا عادات رسمية = عادت جدانا ما حنا نخليها
زامل وقزوعي لرجال قبيلة القوادر شريف ورجال قحطان عام ١٤١٢ للهجرة والذي عرضه التلفزيون السعودي آنذاك
https://youtu.be/PpnZC4DlNq4
*قزوعي قبيلة وادعة همدان عام ١٤٠٨ للهجرة
https://youtu.be/mY8it4yuuL4
*قزوعي "المثلوثة" عند الوعلة يام
https://youtu.be/D0Y5N7xcm_Q
*المصادر :-
١- كتاب "القول الشامل في لون الزامل" للأستاذ علي بن حمران القحطاني
٢- كتاب "محافظة سراة عبيدة تاريخ وحضارة ،عادات وتقاليد" للأستاذ سعيد بن سحيم البسامي
٣- تقرير في جريدة الرياض الاربعاء 14 شوال 1423العدد 12598 السنة 38
٤- تقرير في صحيفة المدينة للاستاذ عبدالله السريعي في يوم الثلاثاء 05/07/2011
http://www.al-madina.com/node/313652
٥- موقع ويكيبديا العالمي .
والى لقاء متجدد بكم في نفس الصفحة بالموسوعة في مثل هذا اليوم الاسبوع القادم ان شاء الله.
المشرف على الصفحة والذي اعد التقرير :أخوكم الباحث التاريخي /
أحمد بن منصور ال جهيم القادري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق